وتحدث المشاركة عندما يبدأ زمن المصدر بانتهاء زمن الحدث، مثل: «تَصَدَّقتُ إِرضَاءً لِضَمِيرِي»، فإرضاء الضمير يحصل متى ما وقع التصدُّق.
وأنكر ضرورة مجيء المفعول لأجله مطابقًا الفعل في الزمن عدد من النُّحاة المعاصرين، ومن هؤلاء: يوسف الصيداوي، فاضل السامرائي،.
وَفَعَلْتَفَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكافِرِينَ ١٩ قالَفَعَلْتُها إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ٢٠ فَفَرَرْتُ مِنْكُمْلَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ٢١ وَتِلْكَنِعْمَةٌ تَمُنُّها عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرائِيلَ ٢٢ وَفَعَلْتَ ماض وفاعله والجملة معطوفة فَعْلَتَكَ مفعول مطلق والكاف مضاف إليه الَّتِي اسم موصول صفة فَعَلْتَ ماض وفاعله والجملة صلة وَأَنْتَ الواو حالية وأنت مبتدأ مِنَ الْكافِرِينَ متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية قالَ الجملة مستأنفة فَعَلْتُها ماض وفاعل ومفعول به إِذاً حرف جواب وَأَنَا مِنَالضَّالِّينَ الواو حالية ومبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبروالجملة حالية فَفَرَرْتُ الفاء حرف عطف وماض وفاعل والجملة معطوفة مِنْكُمْ متعلقان بفررت لَمَّا ظرف زمان وهي لما الحينية خِفْتُكُمْ ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه فَوَهَبَ معطوف على ففررت لِي متعلقان بوهب رَبِّي فاعل والياء مضاف إليه حُكْماً مفعول به وَجَعَلَنِي ماض فاعله مستتر والياء مفعول به أول والنون للوقايةوالجملة معطوفة مِنَ الْمُرْسَلِينَ متعلقان بجعل وهما ينوبان عن مفعوله الثاني وَتِلْكَ الواو استئنافية وتلك مبتدأ نِعْمَةٌ خبر والجملة مستأنفة تَمُنُّها فعل مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة لنعمة عَلَيَّ متعلقان بتمنها أَنْ حرف مصدري ونصب عَبَّدْتَ ماض وفاعل بَنِي مفعول به إِسْرائِيلَ مضاف إليه والجملة من أن وما بعدها في تأويل مصدر مفعوللأجله.
فيُقال على سبيل المثال: «قُمتُ إِجلَالًا لِأُستَاذِي»، فالمصدر المنصوب «إِجلَالًا» الغاية والغرض منه هو بيان سبب «القِيَام»، أي سبب حدوث الفعل، ويشترك هو والفعل في الزمن ذاته، فالقِيام والإجلال كلاهما وقعا في نفس الوقت، فالإجلال يتحقق متى ما وقع القيام، والقيام إنَّما وقع من أجل الإجلال، وكلاهما يتعلَّقان نفسه.