والتحقيق أن ما يسمى بالختمة الجماعية بأن: يجتمع قوم كل واحد يقرأ جزءًا من القرآن في نفس أو متعاقبين إلى أن ينهوا القرآن ليس ذلك داخلًا في حُكم الختمة الواردة في الشرع، لأن التلاوة عبادة متصلة الأجزاء، يُشترط أن تصدر من مكلف معين لا من أكثر من واحد كالأذان والإقامة وغيرها من العبادات القولية، فلا يُشرع هذا العمل لأنه مخالف للسنة إلا إذا كان على سبيل التعليم والمذاكرة لا قصد ثواب الختمة.
هذا يكمل الشيء ما هو حكم القرآن الكامل في رمضان عند المذاهب الأربعة؟ و ما هو ختم القرآن في رمضان في المدارس الأربع؟معلومات الحكم على عقد القرآن في رمضان ، ونعمة ختم القرآن ، وقواعد السلوك.