م ٢ في المصدر : فاعلمواواطيعوا ولا تتكلموا.
ويبين الله تعالى أن الناس بعد الحساب ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: ثم يصور الحق -جل جلاله- مقدار الجمال والكرم الذي لا مثيل له والذي سيناله عباد الله المقربون والصالحون الذين أعطوا صحائف أعمالهم بيمينهم.
تَبارَكَ الَّذِينَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً ١ افتتاح بديع لندرةأمثاله في كلام بلغاء العرب لأن غالب فواتحهم أن تكون بالأسماء مجردة أو مقترنةبحرف غير منفصل ، مثل قول طرفة : لخولة أطلال ببرقة ثهمد أو بأفعالالمضارعة ونحوها كقول امرئ القيس : قفا نبك البيت أو بحروف التأكيدأو الاستفهام أو التنبيه مثل إن و قد والهمزة و هل.
ومَنَعَها عن عبادة الله وحده ما كانت تعبده مِن دون الله تعالى، إنها كانت كافرة ونشأت بين قوم كافرين، واستمرت على دينهم، وإلا فلها من الذكاء والفطنة ما تعرف به الحق من الباطل، ولكن العقائد الباطلة تُذهب بصيرة القلب.