Hadith: The example of the one who remembers his Lord and the one who does not remember Him is the like the example of a living and a dead person
حديث: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه...
(مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت)
مثل الذي يذكر ربه المراد التشبيه فالذي يذكر الله يشبه
حديث: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه...
وعن عبد الله بن بسر nindex.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت.
أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ۞}} أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}} أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير ۞ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ۞}} بسم الله الرحمن الرحيم { حم ۞ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }} أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ.
لكن انظروا إلى الحياة، الآن الإنسان إذا كان يُؤلمه ضرسه، فحرَّك الطبيبُ العصبَ، والعصب ما هو؟ مثل الخيط الدَّقيق جدًّا، هذا الجزء الصَّغير يُسبب للإنسان هذا الصُّداع الكثير، والألم العظيم، إذا حرّك برأس الإبرة فإنَّ الإنسان يشعر بألمٍ لا يُطاق، وهذا جزءٌ يسيرٌ صغيرٌ، لكن إذا كان العصبُ ميتًا فالإنسان لا يشعر، ويخلع ضرسه وهو لا يشعر، وهكذا، فأقول: هذا يدعو إلى التَّأمل في بعض الأمور، وذلك لا شكّ أنَّه يرجع إلى حياة القلب.