تفسير الآيات : بسم الله الرحمن الرحيم { ن} : من حروف الهجاء { وَالْقَلَمِ} : الواو: للقسم، القلم: أداة الكتابة { وَمَا يَسْطُرُونَ 1 } : وما يكتبون { مَا أَنْتَ} : الخطاب لسيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم { بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ 2 } : بِنِعْمَةِ رَبِّكَ: بما أنعم الله عليك بالنبوة { وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ 3 } : لك ثواباً غير مقطوع ولامنقوص، أو غير ممنون به عليك { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ 4 } : على أدب عظيم، والخُلُق: ما يُلزم به الإنسان نفسه من الآداب { فَسَتُبْصِرُ} : أي سترى أيها النبي { وَيُبْصِرُونَ 5 } : سيرى أولئك الكفّار عند إنتصارك عليهم { بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ 6 } : الْمَفْتُونُ: المجنون { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ 7 } : ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ : حاد عن طريق رضاه سبحانه وتعالى { فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ 8 وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ 9 } : تُدْهِنُ: تلين، والمداهنة هي الملاينة والمصانعة والمداراة { وَلا تُطِعْ كُلَّ} : الخطاب لنبي الله محمد صلّى الله عليه وسلّم { حَلاَّفٍ} : كثير الحلف بالباطل { مَهِينٍ 10 } : حقير الرأي، قصير النظر { هَمَّازٍ} : عيّاب يذكر عيوب الناس ويغتابهم { مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ 11 } : يمشي بين الناس بالنميمة وهي نقل الحديث من قوم إلى قوم للإفساد بينهم { مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ} : بخيل المال والخير { مُعْتَدٍ} : ظلوم يتعدّى الحق { أَثِيمٍ 12 } : كثير الخطايا والذنوب { عُتُلٍّ} : فظْ جافي الطبع { بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ 13 } : زَنِيمٍ: المجهول الأب، وقيل الشرير اللئيم { أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ 14 } : بمعنى مغرور بأمواله وأولاده { إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا} : آَيَاتُنَا : آيات القرآن الكريم { قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ 15 } : قال أكاذيب الأولين وقصصهم — قيل أن المقصود هو الوليد بن المغيرة — { سَنَسِمُهُ} : سنجعل له سمه أي علامة { عَلَى الْخُرْطُومِ 16 } : على الأنف { إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ} : إنّا إختبرناهم وامتحنّاهم { كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ} : أَصْحَابَ: ملّاك { الْجَنَّةِ} : كل بستان ذي شجر يستر بأشجاره الأرض { إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا} : لَيَصْرِمُنَّهَا: يقطعون ثمارها { مُصْبِحِينَ 17 } : وقت الصباح { وَلا يَسْتَثْنُونَ 18 } : لا يتركون شيئاً للفقراء { فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ 19 } : أحاط بها وأصابها عذاب من ربك في الليل { فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ 20 } : الصَّرِيمِ: الليل المظلم، أي صار البستان أسود لإحتراقه { فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ 21 } : نادى بعضهم بعضاً في الصباح { أَنِ اغْدُوا }: اذهبوا باكراً { عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ 22 } : صَارِمِينَ:قاصدين قطف ثماره { فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ 23 } : يَتَخَافَتُونَ: يتحدثون بصوت منخفض { أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ 24 } : أي لا تُدخلوا في هذا اليوم أحداً من الفقراء إلى البستان { وَغَدَوْا} : بكّروا بالذهاب { عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ 25 } : عَلَى حَرْدٍ: على قصد وبخل مع حدّة الغضب { فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ 26 } : لَضَالُّونَ: لتائهون، أي لم نهتدِ إلى البستان { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ 27 } : أي حُرِمنا منفعة بستاننا بإحتراق زرعه { قَالَ أَوْسَطُهُمْ} : أرفعهم وأفضلهم رأياً { أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ 28 } : لَوْلا تُسَبِّحُونَ: هلاّ تستغفرون الله من فعلكم وخبث نيّتكم { قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ 29 } : ننزهك يا رب ونبرّئك من الظلم تفسير سورة القلم للاطفال { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلاوَمُونَ 30 } : يَتَلاوَمُونَ: يلوم بعضهم بعضاً { قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ 31 } : طَاغِينَ: عاصين ومتجاوزين الحد في الظلم { عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا } : عَسَى رَبُّنَا: نرجوا ربنا { إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ 32 } : راغبون في فضل الله ورحمته، راجون العفو منه { كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الآَخِرَةِ أَكْبَرُ } : أَكْبَرُ: أشد وأعظم { لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ 33 } : لما فعلوا ما يُفضي إلى هذا العذاب { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ 34 أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ 35 مَا لَكُمْ } : مَا لَكُمْ: ماذا أصاب عقولكم { كَيْفَ تَحْكُمُونَ 36 } : كيف تقضون { أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ } : كتاب منزّل من عند الله { فِيهِ تَدْرُسُونَ 37 } : تقرأون ما فيه { إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ 38 } : تَخَيَّرُونَ: تختارون وتشتهون { أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا } : أَيْمَانٌ: عهود ومواثيق { بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ 39 } : بَالِغَةٌ: مؤكدة { سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ 40 } : زَعِيمٌ: كفيل، ضمين { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ 41 } : شُرَكَاءُ: الأصنام التي كانوا يعتقدون أنها شركاء لله، أو المراد أناس كافرون مثلهم يشاركونهم في رأيهم هذا { يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ 42 } : يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ: كناية عن شدة الهول يوم القيامة { خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ } : تَرْهَقُهُمْ: تغشاهم { وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ 43 } : سَالِمُونَ: معافون أصحاء { فَذَرْنِي } : دعني و إياه فأنا أكفيك أمره { وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ } : الْحَدِيثِ: القرآن الكريم { سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ 44 } : سَنَسْتَدْرِجُهُمْ: سنقرّبهم من العذاب درجة فدرجة حتى نوقعهم فيه { وَأُمْلِي لَهُمْ } : أمهلهم ليزدادوا إثماً { إِنَّ كَيْدِي } : عذابي { مَتِينٌ 45 } : قوي شديد { أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ } : مَغْرَمٍ: غرامة يؤدونها { مُثْقَلُونَ 46 } : قد أثقلهم القيام بأدائه { أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ 47 } : الْغَيْبُ: ما اختص الله سبحانه بعلمه { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ } : صَاحِبِ الْحُوتِ : سيدنا يونس عليه السلام { إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ 48 } : مَكْظُومٌ: مملوء غمّا وكرباً { لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ } : تَدَارَكَهُ: تداركته { لَنُبِذَ } :لطُرِح { بِالْعَرَاءِ } : الأرض الخالية من الشجر { وَهُوَ مَذْمُومٌ 49 } : ملام و مُعاتب بالذنب الذي اقترفه من قلّة صبره على قومه وفراره منهم { فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ 50 } : اجْتَبَاهُ: اختاره نبيّاً { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ 51 } : لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ:ليزلّون قدمك فيرمونك، وقيل: يصرفونك بأبصارهم المشحونة بالعداوة عن تبليغ الرسالة { وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ 52 } : القرآن الكريم موعظة للناس جميعاً صدق الله العظيم تفسير سورة القلم للاطفال.
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُخْلِصًا دَخَلَ الْجَنَّةَ.