النية : و هي القصد و العزم على الفعل ، و يكفي فيها قصد ترك محرمات الإحرام بنية القربة إلى الله تعالى ، و لا يلزم التلفُّظ بالنية ، لكن يُستحبُّ ذلك.
فروع : أ : ذكر جمع منالأصحاب ـ كما في المدارك ٢ ـ : أنّ المراد بالرأس هنا منابت الشعر خاصّة حقيقة أوحكما ، وظاهرهم خروج الأذنين منه ، وبه صرّح الشهيد الثاني ٣.
ما دلالة تسمية الإحرام بهذا الاسم؟ وقد سمّي هذا الركن بالإحرام نظراً لكون المسلم بعد الإحرام يمتنع عن القيام بالعديد من الأمور، والتي تُعرف بمحظورات الإحرام، ومن المعروف أن لبس الإحرام واجب ولا يصحّ الإحرام بدونه، كما لا تقبل عمرة أو حج من مسلم إن كان مخالفاً لشروط ملابس الإحرام عن عمد.
٥ التذكرة ١ : ٣٣٧، المنتهى ٢ : ٧٨٩.