ثانياً: أن هذا القول هو الموافق لمقاصد الشريعة وذلك برفع الحرج والمشقة عن المكلفين، فمع كثرة التردد إلى مكة في كل وقت، وفي الوقت الحاضر بخاصة لسهولة الطرق، وكثرة الأعمال، فلو أوجب الإحرام لربما كان كثير من المترددين يعتمرون في كل يوم، وهذا فيه مشقة وحرج جاءت الشريعة برفعهما، والله أعلم.
نوقش: بأنه ورد عن ابن عباس رضي الله عنه إنه رخص للحطابين الدخول بغير إحرام 148.
من أراد الحج أو العمرة وتجاوز الميقات الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحْرم منه فحكم فعله يسعدنا ان نقدم لكم كل ماهو مفيد عبر موقعنا التنور التعليمي الذي يوفر دوما كثير من الاجابات والاسئلة التي يحتاجها الطالب في دراسته ومراجعته، ونحن في هذا اليوم سوف نتعرف لكم هنا على السؤال التي وردت لكم من أسئلة المنهج السعودي، حيث يمكنك التعرف عن حل السؤال من خلال عرضنا كالتالي من أراد الحج أو العمرة وتجاوز الميقات الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحْرم منه فحكم فعله نود ابلاغكم بان موقعنا التنور التعليمي، يوجد الكثير من الاسئله الهامة التي ينبغي على الطلبة التعرف عن إجابتها النموذجية، والان وفي هذا المقال نضع لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال الذي يقول : من أراد الحج أو العمرة وتجاوز الميقات الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحْرم منه فحكم فعله والاجابة الصحيحة هي لا يجوز.
نوقش: إن التلبس بالإحرام إنما هو لأجل عبادة مشروعة، وهي الحج، أو العمرة، والمواقيت جعلت أمكنة يعقد بها الحاج أو المعتمر الإحرام، فهي مواقيت مكانية كما للحج مواقيت زمانية، ويدل على ذلك إن الحرم النبوي بقعة شريفة ولم يشرع لها التلبس بالإحرام 87.